جهاز انذار السرقة

جهاز انذار السرقة

جهاز إنذار السرقة .

تتعرض الممتلكات العامة أو الممتلكات الخاصة لعمليات السرقة من قبل اللصوص والمحتالين الذين يقومون بعملية رصد لهذه الممتلكات حتى إذا تأكدو من عدم الامساك بهم قاموا بسرقة هذه الممتلكات.

لم تقف التكنولوجيا الحديثة عاجزة عن اختراع أجهزة انذار تمنع من السرقة حيث تم تصنيع جهاز إنذار السرقة الذى يقوم بتنبيه صاحب السيارة فور حدوث فتح لابواب السيارة بغير المفتاح الخاص بها .

  • وقد تطورت أنظمة الانذار حتى تدخلت فى صناعة السيارات ، وأصبحت جزءا لا يتجزأ من أجزاء التصنيع الخاص بالسيارات أو البوابات الالكترونية الخاصة بالمصانع والفلل والعمارات وغير ذلك .
  • تطورت التكنولوجيا الحديثة لتعطل السيارة عن العمل فى حالة حدوث سرقة للسيارة بحيث يستحيل أن تقوم السيارة بالعمل فى حالة تعرض السيارة للسرقة .
  • تطورت التكنولوجيا لتصل بعد ذلك لتربط أجهزة الانذار بالانترنت وبالهواتف الخلوية والاندوريد وتطبيقات الهواتف الجوالة بحيث تربطك أجهزة الانذار ضد السرقة بكاميرات المراقبة الموضوعة على مداخل ومخارج المنشأة وتقوم بتصوير السارق  وهو فى حالة السرقة .

يمكنك أن ترتبط بالشرطة مباشرة عن طريق هذه الأجهزة من خلال الاتصال بالشرطة لتقوم بمعاينة المكان فورا للامساك بالسارق ، واستنقاذ الممتلكات من يديه .

كذلك يمكنك تركيب جهاز إنذار ضد السرقة فى :

  1. سيارتك .
  2. أو شركتك .
  3. أو على بوابات المنزل .
  4. أو على الدراجات البخارية ، أو غير ذلك من الممتلكات

وتنقسم أجهزة الانذار ضد السرقة الى أقسام مختلفة :

  • منها :  أجهزة إنذار تطلق صفارات الانذار ، فور حدوث اهتزاز فى السيارة أو محاولة لفتح السيارة بغير المفتاح الخاص بها .
  • وهناك أجهزة إنذار تقوم بعمل مانع التعطيل ، حيث تقوم هذه الأجهزة بالعمل حتى فى حالة قطع الاسلاك الكهربائية الموصلة اليها ، حيث تعمل هذه الأجهزة بالبطاريات الداخلية التى تخزن الطاقة فيها وبالتالى تقوم بارباك السارق وتنبيه صاحب السيارة حالة حدوث السرقة ولا يستطيع السارق أن يقوم بايقاف هذه الأجهزة لوجود خاصية مانع التعطيل فى هذه الاجهزة .
  • منها أيضا :   جهاز إنذار السرقة الذى يقوم بغلق الابواب وإطلاق صفارات الانذار فى حالة حدوث أى اختراق أمنى للمنشأة الحيوية التى يراد وضع أجهزة الانذار حرائق ضد السرقة فيها لحمايتها من اللصوص .
  • ومنها  :   أجهزة إنذار خاصة بارسال رسائل تنبيه الى صاحب المنشأة تقوم فيها بتصوير السارق حالة السرقة وتقوم أيضا باطلاق صفارات فى الهواء عبر سارينة الصوت الخاصة بهذه الاجهزة ، وفى هذه الحالة يمكنك الايقاع بالسارق بسهولة ويسر .

ملحوظة

لابد من الصيانة الدورية لهذه الاجهزة حتى لا تفسد بمرور الزمن بدون عمل بل لابد من اختبار عمل هذه الاجهزة بين الحين والآخر .

تعد كاميرات المراقبة أفضل أجهزة الانذار ضد السرقة ، وذلك :

  • لأن هذه الأجهزة تقوم بتصوير السارق وهو يقوم بعملية السرقة وبالتالى يكون مكشوفا أمام صاحب المكان فيسارع الى إيقاف عملية السرقة والامساك بالسارق .
  • ولأن مجرد وجود الجهاز فى المكان يجعل السارق يشعر بأنه مراقب من قبل إدار المكان وبالتالى فيمتنع عن السرقة حتى لا يتعرض للفضيحة والذهاب الى الشرطة لإيقاع العقاب اللازم عليه وبالتالى فتساعد كاميرات السرقة فى الحد من عمليات السرقة التى قد تقع فى المكان .

ولكن توجد هناك أجهزة أخرى وأنظمة أخرى حديثة فى هذا المجال تركب فى السيارات أو الدراجات البخارية أو فى البضائع فى المحال التجارية الكبرى التى يتم إغلاق الأجهزة غالية الثمن فيها بقفل متصل بمركز إنذار ضد السرقة .

تقوم هذه الأجهزة بإطلاق صفارات تحذير وصفارات إعلام بوجود متطفل على السيارة أو على الدراجات أو على الاجهزة غالية الثمن وفى حالة إطلاق هذه الصفارات يحدث أمر من أمرين :

  • إما أن يلوذ السارق بالفرار تاركا السيارة أو الدراجة البخارية .
  • أو تنبيه صاحب السيارة بوجود سارق يريد أخذ السيارة وبالتالى فيسارع صاحب السيارة الى استنقاذ السيارة من يده قبل الافلات بها وبالتالى فهذه الأجهزة لها دور هام فى حماية الممتلكات العامة أو الخاصة من السرقة وتعمل هذه الأجهزة على حماية الممتلكات من المتطفلين من اللصوص .

فى بعض المحلات التجارية فى الدول المتقدمة يوضع أجهزة مراقبة السرقة على أبواب المحلات التجارية ووظيفة هذه الأجهزة أن تقوم برصد السلع التى لم يتم الحساب عليها ، وذلك بالتقاط السلع التى لا يوجد عليها بادج الشراء الذى تم وضعه من كاشير الحساب وهذه الأجهزة تعد من أحدث ما توصل إليه العصر الحديث فى هذا المجال حيث يقوم هذا الجهاز بتصوير البضائع قبل المغادرة بها بأشعة تكتشف بادج الحساب الموضوع على البضائع ويستطيع هذا الجهاز أن يفرق بين هذه البضائع من حيث بادج الحساب الموجود عليها ، وذلك لضمان عدم وجود لصوص يقومون بسحب البضائع بدون إجراء الحساب عليها .

وهذا يعد فى مجاله أحدث أجهزة الانذار التى تحول دون حدوث سرقات للمتلكات العامة والخاصة .

تتنوع أجهزة الانذار ضد السرقة الى نوعين :

  • النوع الأول : أجهزة إنذار ضد السرقة سلكية بحيث يتم توصيلها بأسلاك الى الجهاز الرئيسى الذى يقوم بتغذية هذه الأجهزة بالكهرباء اللازمة لها والفولت التى تعمل من خلاله ، وغالب استخدامات هذه الأجهزة فى الشركات الكبرى أو المصانع أو الهيئات والمؤسسات .
  • النوع الثانى : أجهزة إنذار ضد السرقة لاسلكية وتعمل هذه الاجهزة على إرسال إشارات الى الجهاز الذى يقوم بتنبيه صاحب السيارة أو صاحب المنشأة التى يوضع عليها هذا الجهاز وذلك كلى يقوم بأخذ استعداداته للحفاظ على ممتلكاته .

ملحوظة

  • تنوعت استخدامات هذه الأجهزة بحيث صارت تمثل عنصرا هاما من عناصر منع السرقة والاقتحام وذلك بأن تعطى إشارات عند فتح أبواب السيارة أو إغلاقها فى غير المواعيد المحدد للعمل أو بطريقة خاطئة وعلى الفور تقوم هذه الأجهزة بالاتصال تليفونيا بصاحب الشركة أو صاحب السيارة لكى تنبهه الى وجود اقتحام من متطفل على الشركة أو على السيارة ولهذه العملية تطبيقات على الآى فون وأجهزة الاندوريد وبعضها يتصل بشبكات الاتصال للوصول الى صاحب الشركة أو صاحب السيارة والأرقام الأخرى التى تم وضعها ضمن سيستم الجهاز حيث تقوم بعض الأجهزة بالاتصال بعشرة أرقام للجوال لتنبيههم الى وجود سرقة بالمكان ، وبعضها يقوم بالاتصال بالنت أيضا على الايميل أو عبر برامج الاتصال المختصة بالنت والموجودة على المحمول مثل فايبر والواتس آب والفيس وغيرها بحيث يمد صاحب الشركة بعمليات الاقتحام ويمده ف ومتى تمت فى الوقت المحدد وبعض هذه الأجهزة تقوم بتصوير السارق فى وضعية السرقة فى حالة الاقتحام وتعطيه إنذارا سريعا بهذه البيانات فى حالة الاقتحام والدخول .
  • تقوم هذه الأجهزة بإصدار أصوات مزعجة وعالية جدا تقوم بإرباك السارق وإزعاجه وتنبيه من حوله من المارين فى الشارع أو المجاورين له لكى يقوموا بالامساك به ومنع السرقة .

ميزة أخرى فى جهاز إنذار السرقة :

وهى خاصية مانع التعطيل حيث تقوم هذه الأجهزة بالعمل دون أن يتم إيقافها من قبل السارق حيث إن السارق يحرص على تعطيل هذه الأجهزة بقطع أسلاكها أو تكسير أجزاء منها ولكن بعض هذه الأجهزة صممت بطريقة تمنع من تعطيل هذه الأجهزة أو إيقافها فهى مزودة ببطارية كهربائية لتمد الجهاز بالطاقة عند انقطاع أسلاك الجهاز التى تمده بالكهرباء ، ويكون المعدن الخارجى لهذه الاجهزة من المعادن الصلبة التى لا يمكن كسرها ولا يستطيع السارق إيقاف سارينة الصوت المنبعث من أجهزة الانذار ضد السرقة .

فإذا كان لديك شركة أو سيارة أو مملوكات مهمة تخاف من سرقتها فإن تركيب جهاز إنذار ضد السرقة هو أفضل الحلول لهذه المهمة حيث يعمل على إعلامك بعملية السرقة وإرباك السارق وإيقاف عملية السرقة فور اقتحام السارق ، وبهذا تستطيع أن تنقذ ممتلكاتك وتحافظ على سيارتك وشركتك ومنزلك .