اجهزة انذار الحريق

اجهزة انذار الحريق

إنذار الحريق .

قبل وقوع كارثة الحرائق لابد من مراعاة شروط السلامة والوقاية اللازمة :

  1. منها : التأكد من غلق كل مفاتيح الغاز والغازات التى تساعد على الاشتعال .
  2. ومنها : التأكد من التوصيل الصحيح والسليم لكل الانظمة الحرارية التى قد يتسبب الانحباس الحرارى فيها فى وقوع كارثة محققة .
  3. منها : العمل على الفصل بين النظام الكهربائى والنظام الحرارى فصلا تاما بحيث لا تؤثر الحرارة على الاسلاك الكهربائية وبالتالى تؤثر على إحداث كم هائل من الحرائق التى يكون سببها الماس الكهربائى بسبب تواجد أسلاك الكهرباء قريبا من مصادر الاشتعال .
  4. منها : العمل على ابعاد المواد سريعة الاشتعال بعيدا عن مصادر اللهب والاشتعال .

لابد من التأكد من عمل أنظمة الانذار من الحريق بشكل جيد ومتابعة صيانة هذه الانظمة بشكل دورى يمنع من وقوع الحادثة وتفادى الاضرار الناجمة عن الحرائق ، فلابد من الاهتمام بعمل نظام الحريق حيث إن أنظمة الحريق مهمة للغاية لتفادى حدوث مضاعفات للهب وتحجيم الكارثة قبل استفحالها .

  • وتعتبر أجهزة إنذار الحريق من الأجهزة الاساسية التى يتم تركيبها حال انشاء المبنى وبدون هذه الأجهزة لا تتوفر شروط السلامة فى المنشأة سواء كانت منشأة عامة أو خاصة .
  • لابد من اختيار أجهزة الانذار ضد الحريق المعتمدة فى السوق والتى تحمل علامة الجودة والاعتماد وتتوافق مع شروط التصنيع وبراءة الاختراع .
  • لابد من تركيب نظام إنذار الحريق الذى يستوعب المكان بشكل كامل بحيث يقضى على الكارثة فى اى مكان تقع فيه ويقوم بمهاجمة الحرائق بشكل قوى ومتكامل .

ملحوظة هامة

  • بعض العملاء يكتفى باقتناء جهاز كشف الدخان و الحريق ويعتمد على ذلك ، بدون أن يفكر فى تطوير أنظمة إنذار وكشف الحريق فى شركته أو منزله ، فإذا ما وقعت الكارثة يكتشف بعد ذلك أن جهاز الانذار ضد الحريق لا يعمل أو فاسد فيستفحل الامر.
  • بعض العملاء أيضا لا يهتم  بتطوير أنظمة الحريق عنده فى الشركة أو فى المصنع ، ولا يهتم بالصيانة الدورية التى يجب أن يقوم بها تجاه جهاز إنذار الحريق أو أنظمة حريق المنشأة التى يمتلكها ، وبالتالى تحدث حرائق ضخمة عندما تقع الكارثة .
  • لابد من اتباع التعليمات التى كتبتها الشركة المصنعة على أجهزة إنذار حريق أو دخان أو غازات متسربة وتعتبر التعليمات المكتوبة على أجهزة الانذار والحريق تعليمات ارشادية يجب اتباعها مراعاة لقوانين السلامة وتفادى مشكلات الحرائق والكوارث التى تخلف دمارا هائلا فى الممتلكات والمنشآت .
  • يجب أن تقوم بعقد صيانة دورية خاصة بعمليات أنظمة حريق أو دخان أو غازات سامة أو متسربة مع الشركات المتخصصة فى هذا المجال مثل شركتنا .

تعد أجهزة إنذار الحريق أحد أهم الأجهزة التى لابد من وجودها فى المعمار والانشاءات المعمارية ، وذلك لأنها تقوم بدور مهم للغاية ويعتبر هذا الدور ضرورى جدا للمبنى وذلك للأسباب التالية :

  • يعتبر إنقاذ أرواح الناس هو أهم الاعتبارات وأولها عند نشوب حرائق لأن الخسائر فى الأرواح أكبر من أى خسائر أخرى وبالتالى تقوم أجهزة الانذار ضد الحرائق بإطلاق صفارات الانذار فى المكان لكى يعلم المتواجدين فى المكان بنشوب حريق فى هذا المكان وبالتالى يتم إخلاء المكان من كل المتواجدين قبل أن تصل النار الى المتواجدين فى المكان ويتم تفادى الخسائر فى الارواح البشرية .
  • وتعد أنظمة الإنذار وكشف الحريق مهمة للغاية للمنشأة لأن أنظمة الانذار من الحريق تقوم بتنبيه الساكنين والموجودين فى المنشأة لكى يقوموا بالقضاء على الحريق قبل انتشارها  وتجنب اندلاع الحرائق فى المبانى وحدوث كوارث لا يعلم مداها الا الله ، حيث تقوم أنظمة الحريق بعمليات تنبيه عالية الصوت تسبب إزعاجا كبيرا فى المكان لكى يقوم الساكنين فيه بأخذ احتياطاتهم قبل توغل الحرائق فى كل مكان وقبل وقوع الكوارث التى تقضى على الأخضر واليابس والتى إذا تفاقمت قد تتسبب فى وفيات للأطفال والنساء والرجال ولذلك كانت أنظمة الحريق مهمة جدا فى اجتناب مثل هذه النوعية من الكوارث وذلك بتركيب نظام الحريق الذى ينذر بالكارثة قبل تفاقمها .
  • تعد أجهزة إنذار الحريق هى العنصر الاساسى فى الأساسيات التى توضع للمنشآت التى يختص نشاطها بالحرارة التى تستخدم فى شتى المجالات ولنأخذ مثالين على هذا :
  • المثال الأول : المطاعم مثلا يعتمد مطبخ المطعم على هذه الأجهزة فى الاحساس ببداية حرائق ناتجة عن تسرب فى الغاز وبمجرد انطلاق الدخان المنبعث من النار الناتجة عن هذا التسرب تطلق أجهزة إنذار الحريق صفاراتها الإنذارية فى كل مكان وبالتالى يقوم فريق الإنقاذ المستعد للمعالجة التسرب والقضاء على الكارثة فى مهدها قبل أن تستفحل وتصير كارثة لا يمكن تفادى أخطارها ، وكل هذا يكون بالاعتماد على نظام إنذار الحريق المركب فى المطعم ..
  • المثال الثانى : وهو المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات الخاصة العلاجية وأماكن تواجد المرضى ، وهذا المكان تعد أجهزة الانذار ضد الحريق فيه من أساسيات البناء التى لا يمكن الاهمال فيها أو عدم تركيبها ، وذلك لأن أجهزة الانذار ضد الحريق تقوم بعملية تنبيه شامل بصفارات الانذار عند الاحساس بالدخان المتصاعد من النار المشتعلة وبالتالى يتحرك الامن المسئول عن المستشفى بإخماد الحريق قبل انتشارها فى المكان وذلك لأن انتشار الحريق فى المكان يؤدى الى كوارث بشرية لا يعلم مداها الا الله حيث يقوم الحريق بالتهام المرضى الذين لا يستطيعون التحرك من على سرائرهم نتيجة المرض والاعياء وكذلك سوف يأكل الحريق الأجهزة الطبية فى المستشفى وبعض هذه الأجهزة تتمثل فى الاكسجين وأجهزة التنفس الصناعى وكما نعلم أن الاكسجين يساعد على الاشتعال وبالتالى سيزداد الوضع سوءا وستكون الكوارث لا نهاية لأضرارها وخسائرها البشرية والمالية التى لا تعد ولا تحصى وكل هذا قد يكون ناتجا عن الاهمال فى تركيب أجهزة الانذار بالحرائق .

ملحوظة هامة 

يجب إصلاح أنظمة الحرائق فى المكان بشكل دورى وذلك لأن نظام إنذار الحريق قد يعتريه بعض الخطأ أو الاتربة التى تقوم بإفساد نظام الانذار فيه نتيجة عدم العمل لفترات طويلة وبالتالى فيتسبب هذا فى تعطل نظام إنذار الحريق فى جهاز كشف الحريق وعند اندلاع الحرائق لا يقوم جهاز كشف الحرائق باطلاق صفارات الانذار للتحذير من الحرائق والقضاء عليها قبل توغلها واستفحالها فى المكان ، وعليه فيجب متابعة صيانة أنظمة إنذار وكشف الحريق بصفة دورية ودائمة حتى لا يؤدى الاهمال فى صيانتها الى عدم قيامها بالمهمة التى ركبت من أجلها .

وأغلب الحرائق التى تشتعل فى المستشفيات والهيئات الحكومية والخاصة والعامة التى تؤدى الى كوارث تكون أنظمة الانذار ضد الحرائق فيها معطلة وذلك نتيجة الاهمال فى صيانتها بصفة دورية .

فكرة عمل جهاز الانذار ضد الحريق :

تعمل أجهزة الانذار ضد الحرائق على استكشاف الدخان المتصاعد من لهيب النار حيث يقوم هذا الدخان بعكس الضوء المتواجد فى جهاز الانذار ضد الحريق على حساس للضوء يسمى فوتوديوم وبمجرد وصول الضوء الى الفوتوديوم يقوم هذا الحساس بارسال إشارات الى دائرة الكترونية تقوم هذه الدائرة الالكترونية بإطلاق صفارات الانذار فى كل مكان ليتم الاستعداد اللازم لمكافحة ومواجهة الحرائق فى المكان .

وهناك حساسات أخرى للحرارة ومستكشفات لتسرب الغاز وغير ذلك من الأجهزة التى قد تعمل على دائرة واحدة بحيث يتم تركيب كل هذه الأجهزة معا على باور واحد وتقوم كل هذه الأجهزة بالعمل معا على نفس الدائرة التى تم تركيبها .

وقد تم التوصل فى العصر الحديث إلى أجهزة إنذار حريق تقوم بعمليات أخرى غير الانذار بالحريق :

  • حيث تقوم أجهزة الانذار والحريق بالاتصال اتوماتيكيا بالمطافىء العامة عند تفاقم الحرائق .
  • يتم زرع أجهزة jps فى هذه الأجهزة لكى تقوم بتحديد مكان الحريق فى المكان الذى تم اشتعال الحرائق فيه لكى تستطيع الشركات أن تتوصل الى أماكن الحرائق بسهولة ويسر دون الاستدلال على مكان الحريق واستغراق وقت أطول للوصول الى هذه الحرائق وبالتالى تقوم هذه الأجهزة بتحديد المكان تلقائيا لعمال المطافىء .
  • تقوم أجهزة الانذار ضد الحريق بغلق الدوائر الكهربائية للتكييفات وذلك لإيقاف أنظمة التهوية التى تساعد على زيادة الاشتعال .
  • لو فرض وجود نظام إطفاء فى المكان فإن هذه الأجهزة تقوم فورا بتشغيل أجهزة إطلاق المياه فى كل مكان للتخلص من هذا الحريق .