جهاز البصمة للحضور والانصراف

جهاز البصمة للحضور والانصراف

جهاز البصمة للحضور والانصراف :

فى ظل الانهماك فى العمل و الانشغال عن الموظفين كان لابد للمديرين متابعة موظفيهم فى اداء عملهم و يبقى حضور و انصراف الموظفين سمة مهمة وعلامة اساسية فى انضباط العمل و اداؤه بشكل سليم و من ذلك يتضح اهمية جهاز البصمة للحضور و الانصراف خاصة فى ظل ازمة الاخلاق التى نعيشها فى عصرنا الحالى .

جهاز بصمة حضور و انصراف الموظفين مهم جدا لدى اصحاب الاعمال ومديرى الشركات لأسباب عديدة منها :

  1.  يساعدهم على ضبط العمل ومتابعة الموظفين .
  2. يمنع الغش الذى قد يقع من بعض معدومى الضمير و الاخلاق .
  3. يمنح المراقبين للجودة صورة جيدة عن المكان ومدى الانضباط داخله .
  4.  يحقق مبدأ العدل بين الموظفين داخل  المنشأة  الواحدة حيث يعطى وقتا موحدا للحضور و الانصراف .

ينضبط العمل و تسير الامور بالشكل الذى يرضى اصحاب العمال ومديروهم عند استخدام جهاز حضور و انصراف العاملين بالمنشأة . جهاز حضور و انصراف العاملين يجعل الموظفين بحالة جيدة لتحقيق اعلي معدلات المساواة بينهم . يعتبر جهاز الحضور و الانصراف بالبصمة من المتطلبات اللازمة فى جميع المؤسسات العامة و  الخاصة لتحقيق المصلحة العليا من تواجد الموظفين المستمر فى اوقات العمل الرسمية المحددة لهم من خلال التعاقد معهم .

ماكينة بصمة الحضور و الانصراف من الوسائل المستحدثة بسبب التقدم التكنولوجى الهائل حيث يمكن العامل من اثبات وقت حضوره  و انصرافه عن طريق البصمة .تخزن اجهزة بصمة الحضور و الانصراف البصمات المختلفة للعاملين للتأكد من شخصيتهم عند وضع البصمة اثناء موعد الحضور او موعد الانصراف .

توجد العديد من طرق ادخال البصمات منها :

  1. بصمة الصوت .
  2. بصمة اصبع الابهام .
  3. جهاز الحضور والانصراف بالكارت .

يعتبر جهاز بصمة اصبع الابهام افضل جهاز بصمة حضور و انصراف حيث يصعب على اى عامل تقليد تلك البصمة .

عند اقتناء اجهزة البصمة للموظفين لابد من النظر فى سعر جهاز البصمة للحضور و الانصراف لانها من الاشياء المهمة التى تشغل بال العميل حسب قدراته المادية و التى تختلف من شخص لاخر و من شركة لاخرى . سعر جهاز البصمة سمة لازمة عند اخذ القرار بالعمل بنظام البصمة للموظفين .

عند بدء العمل بنظام البصمة يجب النظر فى اجهزة البصمة المختلفة فى انواعها و اشكالها و امكانياتها و اسعارها الذي قد يجعل اختيارجهاز البصمة للموظفين بشكل مناسب .

جهاز البصمة حضور و انصراف يسهل التقييم علي المدراء و ذوى الاعمال الذين يستخدمون نظام البصمة للموظفين .

ملحوظة هامة

ان فكرة نظام البصمة جاءت من فكرة استخدام البصمة في التحقق من شخصيات المارقين و الخارجين عن القانون خاصة في القضايا الجنائية المتعلقة بالقتل و السطو المسلح و غيرها .

يظل جهاز بصمة العمل ذو اهمية بالغة و دور بارز في نجاح اي عمل مهما كانت صعوبته و مهما بلغ انشغال المدراء عن حضور و انصراف الموظفين يبقي جهاز البصمة عينا مهابة في حد ذاته يهابه ويخاف منه جميع العاملين مهما بلغت درجاتهم ومستوياتهم في العمل لانه يكون رقيب عليهم ملازم لهو وقت الحضور او حتي عند الانصراف فيجعله ملتزما بالتواجد في مكان عمله دائما .

ماكينة البصمة للحضور والانصراف  :

مع تغير الاوضاع و اختلاف الضمائر و حدوث خلل فى نفوس العمال كان لابد من اكتشاف الوسائل العملية لمتابعة نظام العمل و العمال . كانت ماكينة البصمة للحضور و الانصراف الوسيلة العملية الواضحة و المستخدمة بشكل واسع النطاق فى مراقبة العمال و الموظفين عند حضورهم او انصرافهم من اماكن عملهم .

ماكينة الحضور والانصراف وسيلة حديثة فى متابعة الاعمال ومراقبة العملاء حيث تمكن المديرين  من معرفة مواعيد حضور و انصراف الموظفين مهما بلغ ضغط العمل عليهم .

  • جهاز الحضور و الانصراف اصبحت من الوسائل الضرورية عند افتتاح اى مؤسسة لمتابعة و مراقبة عملائها من حيث حضورهم و انصرافهم الى مواقع العمل.
  • ماكينة بصمة حضور و انصراف الموظفين من الاهمية بمكان حتي يفرض لها بند مخصوص اثناء دراسة الجدوي لاي مشروع للدور العظيم الذي تقوم به ماكينة بصمة حضور و انصراف العاملين بالمشروع .

اذا كنت من اصحاب العمل الذين يهتمون بمتابعة حضور وانصراف موظفيهم عليك اقتناء ماكينة حضور و انصراف العاملين لدي شركتك او مصنعك .

 ماكينة حضور و انصراف العاملين لديك تقوم مقامك بالضبط حيث زودت تلك الماكينات باحدث التقنيات التي تتحقق بها من شخصية العامل سواء عن طريق :

  •  بصمة العين .
  • بصمة الصوت .
  • بصمة اصيع الابهام .
  • بصمة كارت التعريف .

تلك الطرق تجعل من الصعوبه اختلاس الشخصيات و الغش في الحضور او الانصراف.

عند اختيارك لماكينة حضور و انصراف لموظفي شركتك يتوجب عليك البحث في انواع تلك الماكينات فهناك :

  1. ماكينة حضور و انصراف بالبصمة .
  2. و ماكينة حضور و انصراف بالكارت.

تعتبر ماكينة الحضور و الانصراف بالكارت قديمة نوعا ما حيث كانت تعتمد علي كارت تعريف للموظف به اسمه وموقعه بالعمل لكن كان من السهل التلاعب بها فجاء التقدم التكنولوجي و ظهور ماكينة حضور و انصراف بالبصمة التي جعلت التلاعب صعب جدا بل يكاد يكون من المستحيل . هذا ما مكن اصحاب الاعمال بضبط موظفيهم وحساب عدد ساعات عملهم .

كان من المحير لدي كثير من اصحاب المشاريع و المحال التجارية و كذلك المؤسسات الحكومية عملية ضبط العمل و العمال فكان نظام البصمة للحضور و الانصراف كطوق النجاة لهؤلاء ذوي الاعمال و المصانع الكبيرة . صار ضبط نظام الحضور و الانصراف اسهل ما يكون خاصة مع نظام الحضور و الانصراف بالبصمة.

المراقبة المستديمة و المتابعة الدورية تجعل منك قائدا ناجحا و مديرا رائعا لانها تمنحك الطريقة العادلة لتحقيق مبدأ الثواب و العقاب . ضبط نظام الحضور و الانصراف للعاملين يمكنك من حساب عدد ساعات العمل لكل الموظفين لديك ويمنحك المراقبة و المتابعة مما يحقق اهداف تلك المتابعة باتقان العمل و ترك الكسل عن الحضور مبكرا الي موقع العمل او مغادرة ذلك الموقع مبكرا خاصة بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب.

عند اقتنائك لماكينة الحضور والانصرف يجب البحث في :

  1. انواع تلك الماكينات .
  2. طريقة عمل تلك الماكينات .
  3. التقنية المستخدمة عند العمل بتلك الماكينات.
  4. طريقة تركيب تلك الماكينات .
  5. الصيانة و الضمان .
  6. الاسعار .

كل ذلك يساعدك علي امتلاك افضل الماكينات و يساعدك في ذلك الاعلانات علي الانترنت او حتي بالجرائد و المجلات . امتلاك مثل تلك الماكينات ليس سهلا لكنه مهم جدا لتحقيق اهدافك في العمل ومواجهة التحديات و الصعوبات في العمل فقط ابحث جيدا تختار الافضل .

فى كثير من الشركات يغيب الضمير عن العاملين فيها وعند الاحساس بعدم المراقبة تنفلت الاخلاق ويموت الضمير ، وفى بعض المؤسسات الحكومية أو الخاصة يحدث انفلات من الموظفين داخل الشركة أو العمال فى المصنع .

ولم تقف التكنولوجيا الحديثة والمتطورة عاجزة عن إيجاد حل تكنولوجى لهذه المشكله .

فلقد قامت كبرى شركات التصنيع التكنولوجى فى العالم بانشاء أجهزة يتم من خلالها مراقبة العمال فى الشركة أو فى المصنع ، ويتم تسجيل ميعاد الحضور والانصراف الخاص بكل موظف من هؤلاء الموظفين وهو ما يعنى أن التفلت وفوضى العمل وانعدام الضمير فى الحضور والانصراف سوف لا يبقى لها أثر بعد وجود هذا الجهاز .

تقوم أجهزة الحضور والانصراف التى تسجل ميعاد مجىء الموظفين وميعاد خروج الموظفين بالتسجيل الدقيق لهذه الاوقات التى يتم فيها العمل ومن خلال هذه الساعات التى تم تسجيلها على الموظفين تتم محاسبة الموظفين عن ذلك .

وحتى لا يتهم الموظفين الجهاز بالكذب أو العطل فإن هذه الاجهزة قد تطورت فيها خاصية التسجيل عن طريق البصمة وهذه البصمة تسجل لكل موظف على الجهاز بحيث إذا وضع الموظف بصمته على الجهاز يخرج اسمه وشكله على الجهاز .

تطورت هذه الاجهزة الى ما هو أعلى من ذلك وهو التسجيل ببصمة العين أو ببصمة الوجه وفى هذه الحالة يقوم الجهاز بالتقاط الصورة لهذه العين أو تسليط الأشعة عليها وبالتالى يقوم بتسجيل البصمة الخاصة بهذه العين وذلك لتسجيل ميعاد الحضور والانصراف الخاصة بالعمال .

فإذا ما أحببت أن تتخلص من فوضى التأخير لدى الموظفين فى شركتك أو العمال فى مصنعك فإن الحل أمامك فى اقتناء جهاز البصمة للحضور والانصراف ، حيث يعمل جهاز بصمة حضور وانصراف على القضاء على انفلات الموظفين أو فوضى العمل التى تكون داخل الشركات أو المصانع الخاصة أو الحكومية .

لا يقف دور جهاز حضور وانصراف عند القضاء على تأخير الموظفين عن العمل وإنما يقوم هذا الجهاز أيضا بمهمة أخرى وهى تسجيل ساعات العمل بالنسبة للشركات التى لا تحدد ساعات معينة للعمل وإنما يكون حساب الموظفين فى هذه الشركة بمقدار الساعات التى قضوها فى العمل طوال الشهر وعلى هذا فإن تسجيل جهاز الحضور والانصراف بالبصمة يعمل على حساب الساعات التى قضاها كل موظف داخل الشركة فى عمله داخل هذه الشركة .

تعمل أجهزة بصمة الحضور والانصراف على التعرف على الداخلين الى الشركة والخارجين منها وبالتالى فإن دور هذه الاجهزة ليس مقتصرا على تسجيل الحضور والانصراف فقط ، وإنما أيضا يعمل جهاز حضور وانصراف بالبصمة على التعرف على الداخلين الى الشركة والخارجين منها وبالتالى يمكن التعرف على الاشخاص الذين يودون مهاجمة الشركة أو الاشخاص الذين لا يعملون فى الشركة لكى يتم ايقافهم والتعرف على هويتهم وهذا بالتالى يجعل من دور هذا الجهاز دور تأمينى يعمل عمل أجهزة المراقبة والانذار .

ونظرا لاحتياج السوق المحلية العربية والسوق العالمية فى الفترة الأخيرة الى وجود جهاز  تنوعت الشركات التى تقوم بتصنيع هذا الجهاز وتعددت أنواعه وأشكالة وتعددت كذلك الشركات التى تقوم بتركيب هذه الأجهزة ، وصارت كثيرة وموجودة فى كل مكان ويمكنك العثور على هذه الشركات بمنتهى البساطة بمجرد البحث على الانترنت عن الشركات التى تقوم بتركيب هذه الأجهزة سوف تخرج لك مئات بل آلاف النتائج حول هذا العنوان الذى تم البحث من خلاله .

أنواع جهاز البصمة حضور وانصراف :

تتنوع هذه الاجهزة الى أنواع كثيرة نظرا لاختلاف طبيعة عمل هذه الأجهزة :

  • هناك جهاز حضور وانصراف بالكارت ، ويعتبر هذا الجهاز من الأجهزة القديمة التى انشأت فى أول اعتناء الشركات المصنعة بهذه الفكرة فكان يوزع على الموظفين نوعا من الكروت الخاصة بهذه الأجهزة ومن هنا يتم التعرف على موظف الشركة من خلال هذا الكارت وبالتالى يتم تسجيل دخوله أو خروجه بواسطة هذا الكارت الذى يقوم الجهاز بالتعرف عليه وتسجيل بياناته .
  • من أنواع الأجهزة التى تعمل فى تسجيل الحضور والانصراف جهاز حضور وانصراف بالبصمة ، وقد صنع هذا الجها بعد التعرف على تقنية البصمة الحديثة التى تقوم بتحسس بصمة الداخل أو الخارج ومن خلال رسمة البصمة يقوم الجهاز بالتعرف على صاحب هذه البصمة وذلك لأنه يوجد لكل انسان بصمة تختلف عن أى بصمة فى العالم ، وبالتالى يقوم الجهاز بتسجيل البصمات بأسماء أصحابها ومن خلال وضع البصمو مرة أخرى يقوم الجهاز بمطابقة هذه البصمة بالبيانات المخزنة عليه ومن ثم يتم التعرف على صاحب البصمة ، ويعتبر جهاز الحضور والانصراف بالبصمة هو أفضل جهاز بصمة حضور وانصراف من حيث العمل والاداء وهو أفضل من جهاز الحضور والانصراف بالكارت لأن عيوب هذا الجهاز الذى يعمل بالبصمة أكبر من عيوب الآخر ، وهذا ما يجعل اللجوء الى جهاز الحضور والانصراف بالبصمة هو أفضل الحلول فى هذا المجال .

ملحوظة

 يختلف سعر جهاز البصمة للحضور والانصراف بحسب اختلاف الانواع الخاصة بهذا الجهاز وتختلف أسعار جهاز الحضور والانصراف بالبصمة على حسب إمكانيات هذا الجهاز والجودة التى صنع بها ، وبالتالى ممكن أن تجد منه أنواع تكون غالية الثمن ومرتفعة بالقيمو وهذا يكون راجعا الى الشركة التى قامت بتصنيع هذا الجهاز ووضع الامكانيات الضخمة فيه وبالجودة زالدقة والاتقان والحرفية وهو ما يجعل هذه الأجهزة تكون مرتفعة السعر عن سعر باقى أجهزة الحضور والانصراف .

تعتبر أجهزة البصمة من الاجهزة الحديثة المتطورة التى تعمل على تسجيل دخول وخروج الموظفين من والى الشركة التى يعملون بها ، وتعمل هذه الأجهزة على كشف الاشخاص الغريبون الذين يقتحمون مقر الشركة بدون أن يكونوا عمالا فيها او موظفين فيها ، وبالتالى فإن أنظمة البصمة تعمل على شيئين داخل مكان العمل :

  • تعمل أجهزة بصمة على ضبط مواعيد دخول العاملين ومواعيد الخروج من الشركة وبالتالى فإن جهاز بصمة يقضى على تأخر العاملين والموظفين فى الشركة .
  • تعمل أجهزة البصمة على تأمين الشركة من غير الموظفين الذين يقتحمون الشركة بدون أن يكون لهم سند قانونى فى الدخول ، حيث تكتشف أجهزة البصمة الاشخاص الذين ليس لهم حق الدخول من الشركة أو الدخول من أماكن أخرى وبالتالى فإن هذه الأجهزة تعتبر من الاجهزة المهمة التى يكون لها دورا تنظيميا فى تنظيم الخروج والدخول الى أماكن معينة من الشركة .

فى بعض الاحيان يقوم موظفو الشركة بالتأخير عن العملنظرا لبعض الظروف التى قد يتعرضون لها والتى تكون سببا فى تأخرهم عن العمل وفى هذه الحالة يتم حساب ساعات العمل التى يقضونها فى الشركة ويعمل نظام البصمة للموظفين على حساب الساعات التى قضاها الموظفون فى الشركة من خلال حساب وقت الدخول وحساب وقت الخروج وبالتالى فإن هذه الأجهزة تقوم بحساب عدد الساعات التى قضاها كل موظف فى العمل داخل الشركة وهذا يختص بالشركات التى تحاسب موظفيها بعدد ساعات العمل داخل الشركة .

فى بعض الشركات يوضع جهاز البصمة للموظفين لكى يحسب الـ over time الذى يقوم الموظف بزيادته فى العمل للزيادة فى الدخل ، فيقوم جهاز البصمة بحساب عدد ساعات العمل الطبيعية التى يقوم بها الموظف داخل الشركة وفى حالة عدم خروج الموظف يقوم الجهاز اتوماتيكيا بحساب الساعات الزائدة التى قضاها الموظف فى الشركة وتحسب له هذه الساعات بزيادة فى الأجر ، وبالتالى فإن هذا الجهاز يقوم بهذه الحسابات لكل شخص متواجد فى الشركة ، وهو ما يعنى الحساب الدقيق للأجر الذى يستحقه الموظف على عمله وعلى الساعات التى قضاها فى العمل .

تقوم الشركات التى تعمل فى أنظمة المراقبة وانظمة الانذار وانظمة البصمة بتركيب هذه الأجهزة فى الشركات والمصانع والمنازل وباقى الهيئات الخاصة والعامة والحكومية ، وهذه الشركات تقوم بالدعاية لأعمالها على الانترنت من خلال مواقع الدعاية الخاصة بعرض خدمات هذه الشركات وكذلك تقوم هذه الشركات بالتواصل مع العملاء من خلال النت حيث يستطيع العميل أن يقوم بالاتفاق مع هذه الشركات من خلال النت ويتم الاتفاق على :

  • عدد الأجهزة التى يتم تركيبها .
  • وعلى السعر الذى تضعه الشركة مقابل تركيب جهاز بصمة الحضور والانصراف .
  • وعلى الضمان الذى تعطيه الشركة للعميل الذى يتعامل معها ، وهذا الضمان يشمل الضمان ضد عيوب الصناعة أو ضد عيوب فساد هذه الأجهزة أو ضد عيوب التركيب وتلتزم الشركة باصلاح هذه الاعطال طوال فترة الضمان الذى تعطيه للعميل .

وللوصول الى هذه الشركات التى تعمل فى هذا المجال هناك طرق مختلفة :

  • إما بالبحث على النت على محركات البحث التى يتم من خلالها البحث عن الشركات التى تقوم بتركيب أنظمة البصمة أو تركيب جهاز بصمة الموظفين .
  • أو بسؤال صديق له خبرة فى مجال الشركات ليقوم باخبارك بالشركة المتميزة فى هذا المجال .
  • أو عن طريق سؤال الشركات التى قامت بتركيب هذا النظام لديها ، وفى هذه الحالة تدلك الشركة على أفضل الشركات التى تعمل فى هذا المجال .
  • أو عن طريق البحث فى دليل الهاتف فى قسم الشركات التكنولوجية ويتم توصيلك بأحد هذه الشركات لكى يتم الاتفاق معها على السعر وعلى التركيب والضمان .

سعر جهاز البصمة :

تختلف أسعار هذه الأجهزة من شركة لأخرى ، وهذا الاختلاف قائم على اختلاف الانواع التى تم صناعتها فى هذا الغرض فبعد الاقبال الشديد على استخدام هذه الأجهزة من قبل أصحاب الشركات والمصانع أو المتاجر زادت أنواع هذه الأجهزة واختلفت ومع اختلاف أنواع هذه الأجهزة اختلفت الاسعار الخاصة بهذه الأجهزة .

وكما يختلف سعر جهاز البصمة يختلف أيضا سعر التركيب الذى تقوم به الشركات لهذه الأجهزة ، وليس من الضرورى أن تكون الشركة الأعلى سعرا هى الاعلى كفاءة فهناك بعض الشركات تكون هى الاعلى سعرا وفى نفس الوقت الاقل كفاءة من حيث التركيب ومن حيث الاجهزة .

وقد توجد بعض الشركات تعتبر هى الاقل جودة والاعلى كفاءة وهذه الشركات يمكن الوصول اليها عن طريق :

  • اختبار العمل الذى تقوم به الشركة.
  • ومقارنة أسعار هذه الشركات بأسعار الشركات الأخرى التى تعمل فى نفس المجال .
  • ومقارنة الخدمات التى تقوم بها الشركة بالمقارنة مع خدمات الشركات الأخرى .

ومقارنة الضمان الذى تقوم به الشركة مع الشركات الأخرى .

تقوم ماكينة احضور والانصراف بتسجيل دخول العاملين فى المصنع أو الموظفين فى الشركة وتعمل هذه الماكينة على :

  • حساب ميعاد دخول وخروج الموظفين من والى الشركة ، وذلك لمتابعة عمل الموظفين وحساب مقدار الساعات التى أنفقوها فى العمل ، وبالتالى يمكن القضاء على ظاهرة تأخير الموظفين عن العمل بما يعنى أداء فى العمل أفضل والتزاما بالحضور فى الوقت المحدد الذى تحدده الشركة للعمل .
  • تعمل ماكينة الحضور والانصراف على ضبط الوقت الذى يريد الموظف فيه أن يستأذن فى الخروج من العمل للظروف الخاصة التى قد يتعرض لها الموظفون فى الشركة وتحسب كذلك وقت رجوع الموظف من الظرف الذى قام بالاستئذان لأجله .
  • تعمل ماكينة بصمة حضور وانصراف على حساب عدد ساعات العمل لكل موظف داخل الشركة ، وقديما كانت الشركات تتأجر موظفا يقوم بهذه العملية وقد كان هذا الموظف الذى يقوم بهذه العملية يتعرض للأخطاء العفوية التى تقع منه أو يتعرض للمجاملات التى تكون بينه وبين بعض الموظفين ويقوم بمجاملة الموظف والامضاء له وغير ذلك من الأخطاء التى كانت تقع فيها الشركات وخاصة الشركات الكبرى التى يكون لديها فريقا كبيرا من الموظفين وفى هذه الحالة تتعرض الشركة لخسائر كبيرة نتيجة عدم التزام الموظفين بالحضور أو المجاملات بين الموظفين فى امضاء كل موظف للموظف المتأخر ، وبالتالى جاءت فكرة انشاء ماكينة حضور وانصراف بالكارت ، وهذا كان فى البداية حيث كان الموظف يمتلك هذا الكارت الخاص بهذه الماكينة ويتم الدخول الى الشركة بهذا الكارت الذى يقوم بتسجيل ميعاد الحضور والانصراف للموظف .
  • لم تخل نظام الكارت من الاخطاء أيضا ،
  • وذلك أن الموظف قد ينسى الكارت الخاص به .
  • أو يتم سرقته .
  • أو نسيانه فى المنزل ،
  • أو تلف الكارت بالماء أو النار أو الخدوش أو الكسر أو غير ذلك ،

وفى هذه الحالة كان لابد من اختراع يقوم مقام ماكينة الحضور والانصراف بالكارت .

ومع التطور والتحديث فى هذا المجال قامت الشركات العالمية التى تعمل فى التصنيع التكنولوجى باختراع الأجهزة التى تعمل بالبصمة ، حيث تقوم هذه الأجهزة التى تعمل بالبصمة على تسجيل دخول الموظفين وخروج الموظفين من خلال البصمة التىة يقوم الموظف بطبعها على الماكينات الخاصة بذلك ومن خلال هذه البصمة يتم التعرف على صاحب البصمة ومن خلال التعرف على الموظف صاحب البصمة يقوم الجهاز بتسجيل ساعة الدخول وتسجيل ساعة الخروج لهذا الموظف .

تقوم ماكينة حضور وانصراف بالبصمة كذلك بتسجيل عدد الساعات الزائدة التى يقوم الموظف بالعمل خلالها فى الشركات التى تعمل فى نظام الاوفر تايم الخاص بزيادة الاجور للموظفين الذين يريدون زيادة الدخل من خلال انفاق الوقت الزائد عن الدوام الخاص بالشركة وفى هذه الحالة يتم حساب هذا الوقت الزائد بأجر زائد فى بعض الاحيان يتضاعف الاجر على عدد الساعات التى ينفقها الموظف فى العمل .

ولكن مع عدد الموظفيتن الكبير فى الشركة يكون الامر صعبا فى حساب عدد الساعات الزائدة لكل موظف وبالتالى يقوم هذا الجهاز بحساب عدد الساعات الزائدة لكل موظف فى الشركة وهذا يكون بالبصمة الخاصة بكل موظف فى الشركة ، ومن خلال حساب عدد الساعات يتم التعامل مع الموظفين بدون أن يقع ظلم من الشركة للموظف أو العكس ، وذلك لأن هذا الجهاز يعمل على الحساب الدقيق للساعات والدقائق التى قضاها الموظف فى العمل .

لا يقتصر دور نظام البصمة للحضور والانصراف على تسجيل ساعات العمل التى يعمل فيها الموظف ، وإنما يعمل نظام الحضور والانصراف بالبصمة على تأمين مداخل الشركة ومخارجها ، وذلك بالتعرف على البصمات الغريبة الغير مسجله كموظف من موظفين الشركة وبالتالى يطلق جهاز الحضور والانصراف صفارة انذار بأن هذه البصمة ليست من البصمات المسجله على الجهاز بأنها من موظفين الشركة ، وبالتالى يقوم الأمن بالتعامل مع هذه الشخصية الغريبة التى تريد أن تقتحم الشركة وتدخل مع الموظفين ، وفى هذه الحالة يكون نظام الحضور والانصراف بالبصمة الذى يعمل من خلال هذه الاجهزة نظاما أمنيا يعمل على تأمين الشركة من الدخلاء أو ممن ليسوا من موظفى الشركة .

تعمل أنظمة الحضور والانصراف على تنظيم دخول الموظفين أو تنظيم دخول العملاء الذين يتم التعامل معهم من خلال الشركات ، حيث يسجل جهاز البصمة البصمات التى دخلت من المدخل ليقوم بمنعهم من الدخول مرة أخرى من نفس المدخل بحيث يتم ترتيب الداخلين أولا بأول وتعتبر هذه العملية عملية تنظيمية يقوم بها جهاز الحضور والانصراف بالبصمة وبالتالى فإن الاعمال التى يقوم بها هذا الجهاز متعددة :

  • فهو يقوم بتسجيل دخول وخروج الموظفين فى الميعاد المحدد بكل موظف من هؤلاء الموظفين .
  • ويقوم بحساب عدد ساعات العمل الزائدة الخاصة بكل موظف من موظفين الشركة لكى يحسب له اوفر تايم .
  • يقوم بالعمل التأمينى الخاص باكتشاف الاشخاص الدخلاء الغريبين الذين يقتحمون الشركة بدون أن يكونوا من موظفى الشركة .

يقوم بالعمل التنظيمى الذى يقوم فيه بتنظيم دخول وخروج الموظفين مما يجعل هذا الجهاز من الاجهزة المتفوقة والتى لاغنى عنها لكل صاحب شركة أو عمل أو محل تجارى