جهاز تصنت

جهاز تنصت

تختلف أجهزة التصنت وتتنوع الى أشياء كثيرة منها :

  1. أجهزة تنصت  من خلال الهواتف المحمولة .
  2. أجهزة تنصت من خلال الأقلام المكتبية .
  3. جهاز تنصت فى الاغراض المنزلية المختلفة .
  4. جهاز تنصت على شكل فيشة كهرباء .
  5. جهاز تنصت على شكل ولاعة نارية .
  6. أجهزة تنصت دقيقة وصغيرة جدا الى درجة أنه لا يمكن أن ينتبه اليها أحد أو يلتفت اليها .

وبعد الوصول الى اختراع أجهزة التصنت الصغيرة لم يعد للخصوصية أية نوع من أنواع الحماية فقد تم انتهاك خصوصيات الآخرين بكل وسائل التصنت المعروفة وغير المعروفة .

وكل يوم يمر تكتشف آلاف الأفكار والوسائل والأجهزة التى تتفنن فى كيفية التصنت على الآخرين واختراق حجاب الصوت والرؤية للوصول الى الهدف المطلوب والتنصت عليه بأقوى الطرق العلمية الحديثة .

يمكن أن تكون أجهزة التنصت من الأجهزة المفيدة ، ويمكن أن تكون من الأجهزة أو الاختراعات العلمية الضارة .

فتكون هذه الأجهزة مفيدة فى حالة :

  • التنصت على المجرمين والهاربين من أحكام القانون لردع المخالفين وتطبيق العقوبة على المنفلتين .
  • التنصت لصالح الدول العربية لتجنب مكيدة الأعداء وتفادى خطط المستعمرين .
  • التصنت على العمال فى الهيئات والجهات المختلفة لمعرفة خط سير العمل ، ومتابعة تفكير العمال من خلال متابعة أعمالهم ومحاسبتهم على الأخطاء التى تهدد العمل ، أو تتسبب فى إفشاله .

وأحيانا كثيرة يكون التصنت ضارا وليس هادفا وذلك فى حالة :

  1. التنصت على أخبارالآخرين بدون إذنهم أو موافقتهم .
  2. التنصت غير المشروع على الزوجة والأولاد .
  3. التنصت على الأسرار الشخصية التى لا يريد الشخص إطلاع أحد عليها .
  4. التنصت لإشاعة الشر ونشر الفضائح وانتهاك الخصوصيات ، وكشف الأستار وغير ذلك من الأمور السيئة التى يمكن أن يكون جهاز كشف الدخان التنصت عنصرا أساسيا فيها .

إذا قررت اقتناء جهاز تنصت لاستخدامه استخداما مفيدا فإن عليك أن تبحث عن الأماكن التى يباع فيها جهاز تنصت للبيع ، ويمكنك أن تجد جهاز تصنت للبيع فى :

  • المحلات التى تهتم ببيع الأدوات التكنولوجية الحديثة .
  • أو من خلال البحث على الانترنت عن الشركات التى تقوم ببيع ذلك من خلال الاتصال بالعملاء من على الانترنت.

وقبل أن تقوم بالبحث عن جهاز من أجهزة تصنت للبيع عليك أن تراعى مدى مصداقية الجهة التى تقوم ببيع أجهزة تنصت للبيع ، وذلك حتى لا تقع فى براثن الشركات الاحتياليه التى تعمل على بيع أجهزة تصنت مضروبة أو مستعمله أو ليست على مستوى الجودة العالية .

وتعنى شركات أنظمة امنية ومراقبة ببيع هذه الأجهزة لعملاءها حيث تقوم هذه الشركات ببيع جميع أنواع أجهزة التصنت عن بعد وأجهزة التنصت الحساسة للصوت والضوء وغير ذلك . 

تعتبر أجهزة التنصت الحديثة من الاجهزة التى تقوم بدور المراقبة لكل الاعمال التى تتم داخل المكان المراد مراقبته .

حيث تقوم هذه الاجهزة بمراقبة المكان والتنصت على من فيه وذلك لمتابعة سير العمل فى المكان بدون معرفة من فيه .

وتختلف أجهزة التنصت من شركة لأخرى وتختلف كذلك من حيث الحجم الخاص بكل جهاز من هذه الاجهزة :

فهناك أجهزة تعتبر صغيرة الحجم جدا وضئيلة بحيث لا يتنبه اليها بسهوله ولا يدرك أحد وجود هذه الاجهزة الخاصة بالتنصت بسهوله .

وتنحصر فائدة هذه الاجهزة فى مراقبة من لا يعلم أنه لا يوجد أحد يراقبه فتقوم هذه الاجهزة بالتسجيل الصوتى والضوئى له فى حالة قيامة بجريمة أو غير ذلك من الامور التى تعد من الكوارث .

تختلف أجهزة التنصت لكنها تشترك فى شيئين :

  • التسجيل الصوتى لكل المحادثات التى يقوم بها فرد أو مجموعة الافراد الذين تتم مراقبتهم .
  • التسجيل الضوئى لكل الوقائع التى يقوم بها هؤلاء الافراد .

ولكن تختلف أجهزة التنصت عن غيرها من كاميرات المراقبة وغيرها فى شيئين :

  • الاول : وهو : أن أجهزة التصنت تختص بالتسجيل الصوتى للمحادثات فإن جهاز التنصت يحتوى على مايك داخلى يقوم بنقل المحادثات وتسجيلها تسجيلا دقيقا لكى يتم معرفة نوعية الاتفاقات التى تحدث والكلام الذى يجرى ، بخلاف كاميرات المراقبة فليس فيها التسجيل الصوتى وذلك لأن وظيفة الكاميرات هى نقل الوضع وتصويره فقط بخلاف جهاز تصنت فيوجد فيه خاصية التسجيل الصوتى .
  • الثانى : وهو أن أجهزة التنصت لا تكون ظاهرة وبارزة يراها الجميع ولكن تكون هذه الاجهزة صغيرة الحجم جدا بحيث لا يراها أحد من الناس ولا يتنبه أحد إلى وجودها فى المكان الذى يتم مراقبته عن طريق هذه الأجهزة ، وهذه الاجهزة تكون مخفيه لكى تحقق الغرض الذى صنعت له وهو التنصت على الاجتماعات أو التنصت على العمال فى الشركات أو فى الاجتماعات السرية أو غير ذلك من الامور .

ملاحظة

ينبغى التنبه الى أمر هام جدا فى هذا الموضوع وهو أن الاسلام نهى عن التسمع لأحاديث الناس بدون استئذان منهم قال الله تعالى : ولا تجسسوا ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تسمع لحديث قوم وهم كارهون صب فى أذنيه الآنك يوم القيامة والآنك هو الرصاص المغلى . ولكن هناك أنواع من التجسس أو التنصت يكون مشروعا ويجوز استخدام أجهزة التنصت فيه كالتنصت على الاعداء الذين يريدون الفتك بك أو التجسس على المجرمين والقتله واللصوص وغير ذلك ويجوز تنصت الوالى على الرعية لتفقد أحوالهم والسؤال عنهم ، وقد أحببت أن أنبه الى هذا الأمر لأن هناك كثير من الشباب يستخدمون جهاز التنصت لتتبع عورات الناس وخاصة النساء وفضحهم على الملأ وفى هذه الحالة تتحول هذه الأجهزة الى دمار وخراب على البلاد .

فى البدايه كان استخدام هذه الأجهزة فى المعاملات الخاصة بالدول وكانت الدولة تستخدم مثل هذه الاجهزة للتنصت على المجرمين والبلطجية واللصوص أو التجسس لمصلحة البلد لمعرفة نوايا الاعداء فى الحروب وغير ذلك ولكن الآن أصبحت هذه الأجهزة فى متناول الجميع وفتحت الشركات أبوابها على مصراعيها فى صناعة هذه الاجهزة وتوريدها الى الشرق الاوسط وصارت فى متناول الجميع وبالتالى فيجب أن تتنبه الى مخاطر هذه الاجهزة بما يجعلك تضعها فى الموضع الذى ترجو من وراءه الفائدة من هذه الأجهزة .

تتنوع هذه الأجهزة وتختلف فهناك أنواع كثيرة من هذه الأجهزة  :

  • من هذه الاجهزة ما هو صغير الحجم جدا ويكون فى حجم عقلة الاصبع .
  • ومنها ما يكون فى الامور الغير متوقعة ، فقد صنعت بعض الشركات ساعات للتجسس تحتوى هذه الساعات على كاميرات مراقبة وتسجيلات صوتية و مدخل بيانات ومساحة داخليه توضع عليها داتا التسجيل .
  • ومنها أقلام للتجسس .
  • ومنها ما يوضع فى مقبض الباب .
  • ومنها ما يوضع فى شماعة الملابس .
  • ومنها ما يوضع فى ساعة الحائط .
  • ومنها أجهزة تنصت عن بعد حيث يقوم جهاز تنصت عن بعد بتسجيل الاصوات المحيطة وتصوير الاوضاع القائمة بدون أن يكون متواجدا فى مسرح الاحداث بل قد يكون هذا الجهاز بعيدا تماما عن مكان الافراد الذين يقوم صاحب الجهاز بالتنصت عليهم .

ويمكنك الوصول الى هذه الأجهزة من قبل الشركات التى تعمل فى مجال أنظمة المراقبة حيث تعرض هذه الشركات أجهزة تنصت للبيع ، ويمكنك شراء أحد هذه الأجهزة ويمكنك التواصل مع هذه الشركات عبر الانترنت حيث تعرض لك الشركة الموديلات الخاصة بموضوع جهاز تصنت للبيع ، أو عند البحث على الانترنت على جهاز تصنت للبيع يقوم محرك البحث بعرض مئات النتائج حول هذا الموضوع الذى قمت بالبحث عنه ، وبالتالى يمكنك الوصول الى هذه الاجهزة واقتناءها .